التبول اللاارادي عند الاطفال ما هي اسبابه وكيفية علاجه (nighttime incontinence or nocturnal enuresis) _دكتور في بيتك

تعرف علي اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال وكيفية التعامل معه

التبول اللاإرادي عند الاطفال اثناء النوم من المشكلات الصحية التي تؤثر في نفسية الطفل حيث تتسبب في شعوره بالاحراج بين المحيطين كما تدعو الاهالي للقلق .


التبول اللاارادي عند الاطفال ما هي اسبابه وكيفية علاجه  (nighttime incontinence or nocturnal enuresis) _دكتور في بيتك
التبول اللاارادي عند الاطفال ما هي اسبابه وكيفية علاجه  (nighttime incontinence or nocturnal enuresis) _دكتور في بيتك

-يعرف التبول اللاارادي باللغة الانجليزية باسم nighttime incontinence or nocturnal enuresis

متي يعتبر التبول عند الطفل بأنه تبول لاإرادي؟

-تختلف عملية التحكم في البول من طفل لاخر فهناك بعض الاطفال يبدأون التحكم في البول في سن صغيرة من عمر السنتين لسنتين ونصف.

-والبعض الاخر يبدا التحكم في البول في سن متأخرة من عمر الخمس سنوات لكن في حالة تأخر عملية التحكم في البول عن عمر الخمس سنوات نعتبر ذلك تبولا لاإراديا. قبل ان نتعرف علي اسباب التبول اللاإرادي لابد اولا من معرفة تركيب الجهاز البولي وكيفية عمله. مم يتكون الجهاز البولي ؟ يتكون من:

  • الكليتين.
  • الحالبين .
  • المثانة البولية .

تقوم الكليتين بفلترة الدم وتنقيته من الفضلات والمواد الضارة وعندما يتكون البول ينزل للمثانة البولية عن طريق الحالبين وهما عبارة عن انبوبتين طويلتين تنقلان البول للمثانة حيث يتم تجميع البول بها وعندما تمتلئ نشعر بالحاجة للتبول فنقوم بإفراغها من خلال اخراج البول عبر مجري البول حيث تنبسط العضلة العاصرة الموجودة في منطقة اتصال المثانة بمجري البول والتي بدورها تنبسط عند اخراج البول . يتحكم المخ في كل عملية من العمليات السابقة من خلال ارسال الاشارات العصبية للجهاز البولي .
كما تتحكم بعض الهرمونات في عملية تكوين البول كهرمون ADH( antidiuretic hormone ). وهو هرمون يفرز من الغدة النخامية في حالة احتياج الجسم للماء فيقوم هذا الهرمون بتقليل عملية اخراج البول .

ما هي اسباب التبول اللاإرادي عند الاطفال؟

تتعدد الاسباب ولكن اهمها: 1-العامل الوراثي. يلعب دورا كبيرا حيث تزيد فرصه اصابة الابناء بالتبول اللاارادي في حالة كان الابوين عانوا من نفس المرض في صغرهم . 2-الحالة النفسية للطفل. في حالة تعرض الطفل للترهيب او الزعل او الغيرة فان الحالة النفسية له تتأثر بشكل كبير مما يؤثر علي صحته وننتج مشكلات صحية منها التبول اللاإرادي.لذلك ننصح الاهل بعدم تأنيب الطفل او احراجه بهذا الامر حتي لا يزداد الامر سوءا. 3-عدم شرب الماء الكافي اثناء فترة النهار لانشغال الطفل في المدرسة او الحضانة فيقوم بتعويض نقص الماء في الليل فيشرب كميات كبيرة من الماء مما يؤدي الي زيادة كمية البول وعدد مرات التبول فيصبح عرضه للتبول اللاارادي اثناء نومه . 4-تناول الطفل لبعض الاطعمة او المشروبات التي تزيد من ادرار البول كالشيكولاته والقهوة والمشروبات الغازية. 5-صغر حجم المثانة عند الطفل فلا تستوعب كميات البول الكبيرة .او وجود مشكلة في شبكة الاعصاب التي تغذي الجهاز البولي فيحدث خلل في وظيفتها . 6-النوم العميق للطفل فلا ينتبه للاشارات التي يرسلها المخ لاتمام عملية التبول مما يؤدي الي تبوله لا إراديا. 7-نقص افراز هرمون ADH مما يؤدي لزيادة تجمع كمية البول فلا يستطيع الطفل التحكم في اخراجه. 8-بعض المشكلات المرضية الاخري كتضخم اللحمية- الامساك المزمن- التهابات شديدة في مجري البول- عدم اكتمال الفقرات الاخيرة من العمود الفقري. 9-بعض الامراض العقلية كحالات داون او ضمور المخ. كيف يتم تشخيص مرض التبول اللاارادي؟
-يجب اخذ تاريخ مرضي من المريض او من اهله. -فحص الطفل سريريا . -بعض الفحوصات التي تساعد في التشخيص:

  • تحليل البول.
  • سونار علي البطن لفحص الجهاز البولي.
  • تحليل السكر .
  • تصوير فقرات الظهر باستخدام اشعة الرنين المغناطيسي MRI.
  • Uroflowmetry وهو اختبار يقوم بقياس كمية وسرعة البول.

كيف يتم علاج مرض التبول اللاارادي؟

-العلاج السلوكي وتغيير نمط الحياة.
-يجب علي الاهل احتواء طفلهم وطمأنته بأنه سيكون بخير وتشجيعه.
-ممنوع عقاب الطفل عندما يتبول لااراديا حيث ان العقاب يعطي نتائج عكسية تماما.كما ان مشكلة التبول اللاارادي الصحية ليست بارادة الطفل بل هو امر خارج عن ارادته.
-ممنوع ايضا احراج الطفل امام الاخرين والقاء اللوم عليه حتي لا تتأثر حالته النفسية.
-تشجيع الطفل علي الاستيقاظ في الليل للذهاب للحمام كما يجب ادخاله الحمام قبل النوم .
-شرب كميات كافية من الماء في النهار حتي لا يضطر لتعويض نقص السوائل في جسمه في الليل فيزداد معدل التبول ليلا.
-تقليل شرب السوائل والمشروبات الغازية والاطعمة التي تحتوي علي كافيين قبل النوم بساعتين . تركيب جهاز انذار alarming device عبارة عن جهاز يتم تركيبه في كتف الطفل وهو موصل بسلك في نهايته حساسات للماء توضع في الملابس الداخلية للطفل. عندما يبدا الطفل في اخراج قطرات البول الاولي يستشعرها الجهاز فيقوم باخراج صوت انذار للفت انتباه الطفل لدخول الحمام . مع الاستمرار في استخدام الجهاز يتم تدريب عقل الطفل علي الاستيقاظ عند الحاجة لدخول الحمام . العلاج الدوائي توصي الدراسات ان استخدام العلاج الدوائي يبدأ من سن الست سنوات فيما فوق ذلك وتتم تحت اشراف الطبيب .
ما هي الادوية المستخدمة؟
1-Desmopressin Minirin مينيرين
-ويتوفر في صورة اقراص عادية للبلع واقراص مص.
-يستمر العلاج لمدة ثلاثة اشهر ويتم تقييم الحالة .
-هناك بعض الاعراض الجانبية للدواء لكنها نادرة الحدوث منها تشنجات ومشاكل في المخ والاعصاب و زيادة كمية الماء في جسم الطفل . لذلك ينصح الطفل الذي يتناول دواء مينيرين بتقليل كمية السوائل التي يتناولها لمنع زيادة الماء في جسمه.
2-Anticholenergic drugs مثل uripan
يساعد هذا الدواء في اتساع المثانة فتتسع لكميات اكبر من البول.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-