ما هي أعراض جدري القرود ؟وكيف ينتقل للبشر ؟وما هي مدي خطورته؟( monkeypox )_دكتور في بيتك

كل ما يخص مرض جدري القرود ما هو؟وما هي اعراضه ؟وكيف يتم تشخيصه ؟وما هي مضاعفاته ومدي خطورته؟.

شهدت الايام الاخيرة جدلا واسعا حول مرض جديد بدأ في الظهور حيث سجلت السويد اول حالة مصابة ومن قبلها سجلت بريطانيا ايضا عدة حالات بهذا المرض وهو ما يعرف بجدري القرود. فما هو هذا المرض وهل هو عدوي فيروسية ام بكتيرية ام طفيلية ؟والسؤال الأهم كيف ينتقل للإنسان؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

ما هي أعراض جدري القرود ؟وكيف ينتقل للبشر ؟وما هي مدي خطورته؟( monkeypox )_دكتور في بيتك
ما هي أعراض جدري القرود ؟وكيف ينتقل للبشر ؟وما هي مدي خطورته؟( monkeypox )_دكتور في بيتك 

ما هو مرض جدري القرود ؟ هو عدوي فيروسية تنتقل للإنسان وتؤدي لظهور عدة أعراض منها الحُمي وطفح جلدي .

يوجد هذا الفيروس بشكل اكبر في وسط وغرب افريقيا .
كما شهدت دول بريطانيا والبرتغال وكندا والسويد خلال الايام الاخيرة وجود اصابات بهذا الفيروس .
سجلت الولايات المتحدة الامريكية اول تلك الاصابات كما سجلت نيجيريا ما يزيد عن ٥٠٠ حالة مشتبه باصابتهم بجدري القرود.

يُعرف جدري القرود باللغة الانجليزية باسم monkeypox . هل مرض جدري القرود مرض جديد ؟
الاجابة لا. بل تم تشخيص الاصابة بفيروس جدري القرود عام ١٩٧٠ في جمهورية الكونغو حيث اصيب به طفل عمره تسعة اعوام فهو معروف منذ اكثر من ستين عاما. وخلال نفس العام تم الابلاغ بوجود حالات في دول بنين والكاميرون جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو و الغابون وكوت ديفوار وليبيريا ونيجيريا وسيراليون وجنوب السودان.
وتم القضاء عليه عام ١٩٨٠ لكنه مازال موجودا ولكن بقابلية انتقال اقل عن ذي قبل لكن في الايام القليلة الماضية عاود في الظهور مرة اخري . كيف ينتقل فيروس جدري القرود ؟
ينتقل هذا الفيروس في الاساس من الحيوان الي الانسان من خلال التعرض المباشر لحيوان مصاب بهذا الفيروس عن طريق التعرض لدمه او سوائل جسمه او جلده المصاب.
لا يقتصر نقل العدوي علي الحيوان بل إنه من الممكن ان ينتقل من انسان لانسان من خلال العلاقة الجنسية وخصوصا بين المثليين حيث تم تشخيص اغلب الحالات بين الذكور المثليين.
كما يمكن ان ينتقل من خلال قطرات البخار التي تخرج في عملية الزفير لدي المصاب. كما ان البثور التي تظهر علي جلد المريض تعد احد مصادر نقل العدوي من خلال السوائل التي تتواجد بداخلها . ويعتبر التعرض لدم المصاب ايضا مصدرا من مصادر انتقال العدوي بين الاشخاص . كما يعتبر الطاقم الطبي والتمريض من الفئات الاكثر عرضه للاصابة بالفيروس نظرا لتعاملهم المباشر مع المصابين. لماذا سمي هذا المرض بجدري القرود ؟ يعتقد البعض من قرائتهم للمرض بأن القرود هي المسئولة عن نقل هذا الفيروس للانسان ولكن في الحقيقة ان القرود بريئة من هذا الاتهام حيث إن القوارض كالفئران والسناجب هي المسئولة عن نقل هذا الفيروس .
ولكن سمي بمرض جدري القرود وذلك لان اول من اصيب بهذا الفيروس كانت القرود من خلال تجربة معملية في إحدي المعامل عام ١٩٥٨.حيث ماتت كل القرود المصابه بهذا الفيروس .

ما هي اعراض وباء جدري القرود؟

تتفاوت اعراضه بين البسيطة والشديدة وتتمثل في

  • الحُمي
  • آلام في العضلات والعظام
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • طفح جلدي علي اليدين والوجه
  • قرح
  • فقدان الشهية
  • الغثيان

ما مدي خطورة الاصابة بمرض جدري القرود ؟ في الغالب يتم الشفاء من الفيروس تلقائيا في خلال من اسبوعين لأربعة اسابيع لكن من الممكن ان تكون الاصابة خطيرة وعادة ما تكون بين الاطفال . وتعتمد خطورة الفيروس علي مدي التعرض للفيروس وصحة الشخص المصاب وكذلك مدي خطورة المضاعفات . وقد أثبتت لقاحات الجدري المائي التي كانت ضمن برنامج اللقاحات قديما فاعليتها في الوقاية من الاصابة بمرض جدري القرود. ولكن مع ايقاف هذا اللقاح منذ عدة سنوات اصبحت قابلية الاصابة بهذا الفيروس اكبر عما كانت قديما خصوصا في الفئة العمرية ما دون الاربعين عاما نظرا لعدم تلقيهم لقاح الجدري المائي حيث تم ايقاف حملة التطعيم ضده نتيجة اختفائه . ما هي مضاعفات الاصابة بداء جدري القرود؟ قد تشمل المضاعفات الاصابة ب الالتهاب الرئوي bronchopneumonia تسمم الدم sypsis التهاب الدماغ encephalitis اصابة القرنية والتي قد تصل لفقدان البصر كيف يتم تشخيص مرض جدري القرود ؟
يتم من خلال الاعراض التي تظهر علي المريض ومن خلال فحص الطفح الجلدي واستبعاد الاسباب الاخري التي تسبب طفح جلدي والتي تشمل العديد من الامراض اشهرها جدري الماء والحصبة والجري والعدوي البكتيرية للجلد والزهري والحساسية التي تظهر نتيجة تناول بعض الادوية .
كذلك يعتبر تضخم الغدد الليمفاوية عرضا يساعد في التشخيص . في حالة الشك في الاصابة بجدري القرود يتم أخط عينة من المصاب وتحليلها في المعامل .

ما هو علاج جدري القرود ؟

يعتمد العلاج علي علاج الاعراض ومتابعة المضاعفات والتقليل من خطرها علي المدي البعيد. كما يجب الحرص علي التغذية الجيدة للمريض وشرب السوائل وفي حالة اصابة المريض بعدوي بكتيرية ثانوية يجب علاجها



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-